سيو

الكلمة المفتاحية -KEYWORD: تعريفها وأهميتها 2023

الكلمة المفتاحية هي العبارة التي تتكرر في المقال من بدايته إلى نهايته، ويبنى المقال كله عليها، حتى يؤطر موضوعا واحدا فقط، يدور حول هذه الكلمة.

وعندما يكتبها الباحث في محرك البحث جوجل، يظهر مقالك أنت كجواب صريح عليها، و كلما كانت أطول كلما كانت أسهل لأنها تستهدف تخصصا واحدا واضحا.

ما هي أنواع الكلمة المفتاحية؟

تعريف الكلمة المفتاحية

الكلمة المفتاحية هي الكلمة المستخدمة للبحث عن المعلومة على الانترنت، تظهر في عناوين المقالات ووصفها على صفحات الويب، يستعملها العملاء المحتملون للعثور على معلومات حول منتجاتك أو خدماتك.

وكلما استعملتها بشكل جيد، تزيد عدد النقرات على مقالك، وترفع عدد الزوار الوافدين لموقعك، مما يعلي أرباحك.

باختصار هي العبارة القصيرة التي يدور حولها مقالك، ومنها الكلمات الرئيسية، والفرعية والتي لها علاقة بها، حيث عليك أن تركز على المحتوى ككل وليس فقط كلمة واحدة.

الكلمة المفتاحية الرئيسية القصيرة

الكلمات القصيرة تكون أكثر شمولية، ويكون المجال عاما وبالتالي تكون صعبة، وهي أقل من ثلاث كلمات، وتوجد الكثير من المواقع التي تساعدك على اكتشاف الكلمات الدلالية.

الكلمة المفتاحية الطويلة الذيل

تتكون الكلمة المفتاحية الطويلة من أكثر من ثلاث كلمات، ومن اللازم أن يكون المقال كله عنها، حيث تستعملها في العنوان الجذاب وفي الوصف، وفي بداية المقال، وخلال المقال نفسه، وأنت تشرحه بتنسيق جيد، كما يجب استعمالها في النص البديل للصورة.

كيف تجد الكلمات المناسبة لموقعك أنت؟

5 أسباب تجعل الكلمة المفتاحية مهمة

  1. يستخدم الناس الكلمة المفتاحية للبحث عن المنتجات والخدمات، لذلك إن كنت تريد أن تظهر أمام الأشخاص الذين يبحثون عن نشاطك، فعليك باستخدام الكلمات الصحيحة.
  2. عندما تستعمل إعلانا خصوصا إعلانات الدفع بالنقرة، أنت تحتاج إلى الكلمات الرئيسية الصحيحة يجب أن تركز عليها في العنوان، والوصف والإعلان نفسه، لتصل بدقة للأشخاص المطلوبين.
  3. عندما تريد أن تزيد الوعي بعلامتك التجارية، وتحث العملاء على الشراء منك فورا، لابد أن تحسن العبارات الرئيسية، لتجذب العملاء المهتمين بها، وتحصل على ترتيب جيد لهذه الكلمة.
  4. لكي ترفع ترتيبك على محركات البحث لابد أن تحسن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموقعك، ونشاطك التجاري.
  5. للكلمة دور مهم مثل الصور والفيديو من أجل التسويق، خصوصا التسويق بالمحتوى، وقبل إنشاء محتوى لموقعك أو مدونتك، ابحث عن الكلمات الرئيسية فهي أهم جزء في استراتيجية التسويق.

ابحث عن الكلمة المفتاحية الخاصة بموقعك

  1. استخدم مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل، لتجد الكلمات التي عليها بحث عالي ومنافسة قليلة، فهذه هي الأفضل لتبدأ بها.
  2. ثم من خلال جوجل نفسه حيث يعطيك اقتراحات للكلمات التي لها علاقه بها، وفي آخر الصفحة يعطيك الكلمات التي يبحث عنها مستخدم محرك البحث.
  3. ومن خلال إحصائيات موقعك أنت في مربع البحث الموجود داخل موقعك، يبحث الزوار عن بعض الكلمات يجب أن تؤطر هذه الكلمات بأفكار جديدة، وتبني عليها مقالات جديدة ليجد الزائر ما يبحث عنه.
  4. كذلك في جوجل كونسل، في أداء تنزل للأسفل وتجد الكلمات التي يستعملها زوار موقعك، ونسبة النقر عليها.

طريقة استعمال الكلمة المفتاحية

وأنت تكتب استعمل الكلمة المفتاحية، والكلمات المفتاحية التي لها علاقة بها، ومرادفات هذه الكلمة أيضا في نفس الموضوع، بدون أي تكرار أو حشو ويمكنك إضافة فقرات لمقالاتك القديمة، ولإضافة تحديثات جديدة لها.

تأكد تماما أن المقال الذي تكتبه بشكل احترافي، محدد حول كلمة مفتاحية واحدة، وتؤطرها بشكل جيد هي والكلمات التي لها علاقة بها، ومرادفاتها وتكتب محتوى له قيمة عالية فإنك ستحصل على الترتيب الأول في محرك البحث وبالتالي ستكسب زيارات مجانية من جوجل نفسه.

كلما عرفت الكلمة التي يبحث عنها الناس، وكتبت عنها بشكل جيد كلما كان ذلك رفعة قوية جدا لموقعك، وصفحاته كن محددا وواضحا، وخصوصا قدم القيمة العالية.

تعمل خوارزميات جوجل على التحديثات المستمرة، لتجد أفضل النتائج وتعطي أفضل إجابة لسؤال المتصفح، لذلك لكي تتصدر نتائج البحث، عليك أن تجيب على تساؤل الزائر فقط.

كيف تحدد الكلمات المفتاحية داخل موقعك الإلكتروني؟

  1. الموقع الإلكتروني في الأساس يكون له نيتش معين، أو مجال محدد يدور حول كلمات مفتاحية لها علاقة ببعضها البعض، وبالتالي كل المواضيع الموجودة في هذا الموقع متناسقة في ما بينها، لتظهر بسهولة في نتائج البحث.
  2. المجال الذي اخترته فيه كلمات مفتاحية رئيسية، وكلمات أخرى لها علاقة بها، وأفضل طريقة هي أن تكتب عن كل كلمة رئيسية مقالا خاصا بها، من البداية إلى النهاية وداخل المقال إذا احتجت إلى توضيحات من مقال آخر تضع لينك يأخذ إلي، حتى لا يتوه الزائر.
  3. وإنما يجد ما يبحث عنه وتكون تجربته جيدة، فيتنقل بين الصفحات بسلاسة وتقدم له قيمة عالية، وتساعده على إيجاد ما يبحث عنه، فيعود إليك مرات أخرى.
  4. ولا داعي للحشو والتكرار، بل الأفضل أن تكون الموضوعات مفيدة، وتقدم معلومات واضحة، حتى يقترحك جوجل في صندوق البحث لكل من يكتب هذه الكلمة الدلالية.
  5. الربط الجيد بين مقالاتك داخليا يساعد موقعك بشكل كبير جدا، ويجعل صفحات موقعك تظهر في محركات البحث ويزيد عدد زوارك بشكل واضح، من ناحية أخرى فالربط لا يكلفك أي شيء سوى بعض الوقت والانتباه ليكون جيدا ونتائجه جيدة جدا.
  6. وكذلك ربطه بمواقع لها علاقة بما تكتب عنه، ولها نفس الاهتمام بحيث تكون هذه المواقع موثوقة، وتقدم قيمة عالية، في هذه الحالة ستكون هذه الروابط ذات جودة عالية وترفع موقعك.
  7. فرابط واحد جيد أفضل من ألف رابط سيء، لأنه سيأخذ من قيمة موقعك، بدل أن يعطيك من سلطة مجاله، كل كلمة مفتاحية تؤثر في موقعك، وتكتب عنها أنت تقويها بالباك لينك.
  8. الكثير من الزوار لا يستطيعون قراءة المقال من بدايته إلى نهايته، إنما يتصفحون أجزاء منه فقط، لذلك سهل على الزائر التصفح بحيث تضع له عناوين تأخذه إلى الفقرة التي يريدها في وقت وجيز.
  9. ومن الأفضل أن يتطرق كل موضوع لكلمة مفتاحية مختلفة، فإذا كان هناك صفحتان تتحدثان عن نفس الكلمة من الأفضل دمجهما في صفحة واحدة، بحيث يكون هناك مقال طويل يتحدث عنها بكل تفاصيلها ولا يكون هناك تكرار.
  10. بالنسبة لكثافة الكلمة، وعدد مرات تواجدها، فهذا يختلف حسب طول المقال مثلا في كل ألف كلمة تكررها 10 مرات يعني بنسبة واحد في المئة، هذه النسبة جيدة مع التنسيق الجيد، ووضعها في المكان المناسب لها، بحيث يكون لها معنى، وتكون منسجمة مع باقي الكلام.
  11. ويفضل أن تستعمل مرادفات هذه الكلمة والكلمات البديلة التي تدل عليها، ويستحسن أن تستعمل كلمات سهلة لكن بعبارات جميلة، لتُخرج القارئ من الملل، وتجعله ينهي القراءة، ومن الأفضل أن تكون عندك أفكار إبداعية، فيها معلومات مفيدة تخاطب بها القارئ.

الأسئلة الشائعة

ما هي الكلمة المفتاحية؟

الكلمة المفتاحية هي العبارة البحثية التي يكتبها الباحث في مربع البحث في جوجل.

كيف تجعل مقالك يظهر في محرك البحث؟

يجب أن تستخدم العبارات الصحيحة التي يستعملها الناس للبحث عن المعلومات، وتكتب عن هذه الكلمات الرئيسية محتوى بجودة عالية.

ما هو أفضل مكان لاستعمال الكلمات المفتاحية؟

يستحسن استعمالها في العنوان والوصف وفي بداية النقال وكلما دعت الضرورة لذلك.

تقييم المستخدمون: 4.6 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock